احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

كل ما تريد معرفتة عن آلة الكمان



مقدمة
آلة الكمان هي آلة اوروبية الأصل وترية ذات 4 أوتار مشتقة من الربابة الشرقية ، تتمثل آلية العزف عليها بحك شعر ذيل حصان مشدود على طرفي عصا خشبية رفيعة بالأوتار .

أنواع الكمنجات

الكمان الكلاسيكي Classical Violin غني عن التعريف !الكمان الكهربائي Electric Violin ما هو إلا آلة كمان مزودة بمخرج الكتروني للصوت للتلاعب بتضخيم الصوت أو اضافة تأثيرات كهربائية على الصوت بصورة شبيه بتأثيرات الأورغ الكهربائي .







معايير الجودة للكمنجات
الخشب ثم الخشب ثم الخشبالصيني الأرخص ثمنا والأردأ صوتا والأغبى أداء ( ثمنه يتراوح ما بين 2500 الى 3500 ليرة سورية ) ولكنه يناسب المتدربين الجدد .التايواني (3500 – 5000 ليرة سورية )النمساوي ( 9000- 10000 ليرة سورية )الأمريكي ( 10000- 15000 ليرة سورية )السويدي ( لم اجده في أماكن بيع الأدوات الموسيقية التي اعرفها )الألماني ( 25000 الى 30000 ليرة سورية ) الأروع صوتا على الأطلاق .

قد تتباين الأسعار صعودا وهبوطا تبعا للأنساق حيث اني دونت المتوسط والشائع ايجاده ، فعلى سبيل المثال قد تجد كمان أمريكي نسق أول فاخر سعره بسعر الألماني وقد تجد الماني نسق سيء جدا سعره أعلى من الصيني بقليل . ولكن غالبا هذه التباينات تجدها في بلادها وليست للتوريد . فلم اصادف شخصيا هذه التباينات .



الكمنجات العتيقة
هي كمنجات يدوية الصنع تعود لعقود زمنية خلت في وقت كانت صناعة الكمان حرفة يدوية تقتصر على عدة عائلات أوروبية معروفة أذكر منها : Stradivari - Guarneri - Amati – Klotz

ورّثت اسرار المهنة من هذه العائلات الى ابنائها جيلا بعد جيل . حيث كان تصنيع الكمان الواحد يستغرق سنة كاملة على الأقل . وذلك قبل أن تصبح هذه الصناعة في القرن العشرين آلية بحته في المصانع . فكان من يقتني كمان في ذلك الوقت لابد ان يحمل تعريف كمانه اسم احد تلك العائلات ( انظر فقرة بطاقة تعريف الكمان ) .

وتوارثت هذه الكمانات الأثرية العريقة النسب يدوية الصنع الى يومنا هذا ( سواء بالتوريث أو البيع والشراء أو الإهداء ) حتى ان البعض منها موضوع في المتاحف العالمية .

إن شراءها يكلف مبالغ طائلة ومع ذلك قد لا تكون كفاءتها جيدة نظرا لتعرض الخشب لفترة طويلة لعوامل تقلبات الطقس عدا ان كانت تحوي شروخا تم اخفاءها بعناية وحذاقة . قد لا يهم ذلك بعض زبائنها لأنهم ليسوا بعازفين أصلا بل هم من هواة جمع التحف والأنتيكات وقد يقتنيها بعض العازفين أيضا كرمز وليس للعزف . هذا لا يعني ان بعض تلك الكمنجات العتيقة بالفعل ذات كفاءة ممتازة وصوت نادر على مستوى العالم ، فيبقى شراءها مغامرة لاتناسب ذوي الدخل المحدود .



بطاقة تعريف الكمان Violin Label
قصاصة ورقية مستطيلة الشكل ملصقة على الوجه الخلفي للكمان من الداخل بحيث يمكنك رؤيتها بالنظر من أحد الثقبين ذوي الشكل S الموجودين على سطح الوجه الأمامي للكمان ، مدوّن عليها بخط أسود عريض اسم الماركة التجارية للكمان وقد يدوّن بخط اصغر أسفل اسم الماركة تاريخ انتاج الكمنجة .



أحيانا يقود هذا العمل معدومي الضمير باستبدال بطاقة تعريف الكمان الأصلية بأخرى ذات قيمة أكبر لتضليل الزبائن من غير ذوي الخبرة لبيعها بأكثر من سعرها الحقيقي . واستخدام بطاقات مزورة في احيان اخرى .

بالنسبة للكمنجات العتيقة كان يدوّن اسم العائلة الأوروبية بالخط العريض واسفلها بخط اصغر اسم من قام من افرادها بصنع الكمنجة يدويا وتاريخ انتهاءه من صنعها وجاهزيتها للبيع .




عوامل تضر بالكمان
الصدمات : سواء الصدمات التي تتعرض لها الكمنجة بشكل مباشر أو أثناء نقلها وهي داخل حقيبتها الخاصة فالصدمات إن لم تؤدي الى شرخ الخشب Cracks قد تؤدي الى خلخلة هيكل الكمان الخشبي ومن ثم اصداره لإصوات عجيبة ويبدو الصوت مضخما .تغير المناخ المفاجئ : كمن يضعون الكمنجة في غرفهم المبردة بأجهزة التكييف في عز الصيف ثم يخرجون بها خارج المنزل والعكس بالعكس في فصل الشتاء .. ذلك الاختلاف المفاجئ في درجة الحرارة يضر بالخشب ويؤدي الى تهتكه وتفسخه وتشققه ومن ثم رداءة صوته .الجو المشبع بالرطوبة : يؤدي الى تشبع الخشب بالرطوبة مما يؤدي الى تغير صوت الكمان من ثم اهتراء الخشب وتفسخه وتشققه .


مسند الكتف Shoulder Rest

هو قطعة بلاستيكية سوداء مكسوة ببلاستيك لدن أو كاوتشوك ، تثبت على الوجه الخلفي للكمان لتثبيت الكمان ورفعه عن مستوى كتفك ليقترب اكثر من مستوى رأسك مقلاا بذلك اضطرار العازف اخفاض رأسه لتثبيت الكمان بذقنه ، عدا ان سطحه الطري مريح أكثر على الكتف من الخشب القاسي خاصة بالنسبة للنحفاء ، أفضل مقللا بذلك مخاطر الإضرار برقبة وكتف العازف على المدى الطويل . كما انه يوازن ثقل الكمان على الكتف بحيث يمكن للعازف أداء تقنيات عزف معينة تتطلب ازالة اي جهد عن اليد اليسرى في موازنة الكمان لصالح أداء تكنيك معين أهمها تقنية رجرجة Vibrato الصوت التي تشبه ما يفعله المطربين عندما تتأرجع نغمة صوتهم علوا وانخفاضا أثناء المدات الطويلة . مسند الكتف الصيني سعره 300 ليرة والألماني 650 ليره .







ماص الرطوبة
قطعة بلاستيكية لدنة كالحبل أو الأفعى طولها ما بين 15 الى 20 سم ، يقتنيها من يسكنون في بيئات رطبة كالسواحل لامتصاص الرطوبة والحفاظ على جودة الخشب أكثر مدة ممكنة ، توضع داخل هيكل الكمان بإسقاطها من أحد الثقوب على شكل S الموجودة على هيكل الوجه الأمامي للكمان وابقاؤها داخله .

الراتنج الخاص بقوس الكمان Rosin

يسمونه في سوريا بالـ فوني واسمه الإنجليزي روزن ( بكسر ز ) Rosin أي راتنج
سعرها يتراوح ما بين 100 ( المستطيلة ) الى 400 ليرة سورية ( الدائرية ).
ان مجرد حك شهر ذيل الحصان بالأوتار لا يصدر عنه أي صوت .. فثمة خطوة ناقصة ألا وهي حك شعر الحصان المشدود على العصا الخشبية من بدايته الى نهايته وبالعكس بقطعة راتنج خاصة تباع في محال الأدوات الموسيقية . بعد تخريش سطح قطعة الراتنج بآلة حادة كدبوس أو مفتاح أو ورقة صنفرة صغيرة . فتلاحظ أثناء الحك تعبق الشعر ببودرة ذات لون أبيض مصفر . هذه البودرة تجعل انزلاق الشعر المشدود على العصا على الأوتار يصدر صوت الكمان . كلما قلت كثافة البودرة يعاد حك الشعر بقطعة الراتنج وكثافة الحك ومده اعادة الحك ليست لها حسابات أو قوانين معينة .. تستطيع تمييز حاجة الشعر للحك بالراتنج أو حاجته للمزيد من الراتنج من الصوت وخشونته .









دوزنة الكمان Tuning
هو التلاعب بمقابض شد أوتار الكمان في الأعلى شدا أو ارخاء ومفاتيح حساسية الأوتار السوداء التي تشبه البراغي في الأسفل بغية الوصول الى صوت محدد يعرفه ويحفظه الخبراء ويستدل عليه غير الخبراء من آلة موسيقية أخرى . وهذه العملية لا يمكن دونها مباشرة العزف . غالبا المستخدمين الجدد يذهبون بكماناتهم الى محال الأدوات الموسيقية لدوزنتها ، أو يسألون استاذهم الخاص دوزنتها حتى يمتلكون مع الوقت المهارة السمعية المناسبة لإخراج النوتة الصوتية الصحيحة وقد يستعينون بآلة اخرى مستقرة الصوت كصافرة بلاستيكية رخيصة الثمن تجدونها في أي محل ادوات موسيقية تصدر اصوات اوتار الكمان تشبه صافرات الأطفال تستخدم للمساعدة في دوزنة الكمان والجيتار كذلك يمكن الاستعانة باورغ .

ثمة نمطين للدوزنة :دوزنة شرقية ( بدءا من الوتر الأسمك باتجاه الأرفع ) : صول – ري – صول – ريدوزنة غربية ( بدءا من الوتر الأسمك باتجاه الأرفع ) : صول – ري – لا – مي



أحجام الكمنجات
أربعة على أربعة : ( الحجم النظامي الكامل بطول 23 بوصة )للأعمار من 12 سنة فما فوقتلات أرباع : للأعمار من 10- 12 سنة ( تستطيع قياس طوله بالتناسب مع طول الحجم الكامل )نص : للأطفال الصغار 4- 10 سنوات



كاتم الصوت Mute

قطعة بلاستيكية سوداء توضع على القطعة الخشبية ساندة الأوتار ( الجسر ) وظيفتها كتم صوت الكمان وتخفيض صوته للمتدربين في أماكن محدودة مشتركة كالشقق السكنية والغرف الطلابية سعرها ما بين 50 الى 100 ليره . يمكن الاستعاضه عنها بشبك ملقط غسيل بلاستيكي أو خشبي بتلك القطعة الخشبية .



 

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق

albacha
06:19م | 05 نيسان، 2016
عفوا لم انتبه على التاريخ
albacha
06:17م | 05 نيسان، 2016
اخي هي الاسعار 2016 او من قبل انا بدي اشتري كمان بس ما بعرف الاسعار
basel
10:36م | 24 آب، 2013
لكم جزيل الشكر
nounou
06:13م | 09 كانون الأول، 2012
اشكركم على المعلومات
nour
06:00م | 09 كانون الأول، 2012
المعلومات كتير حلوة . مشكووووورين
nour
06:00م | 09 كانون الأول، 2012
المعلومات كتير حلوة . مشكووووورين